أي تسويق يستخدم الأجهزة الإلكترونية ويمكن أن يستخدمه متخصصو التسويق لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها خلال رحلة العميل الخاصة بك. من الناحية العملية ، يشير التسويق الرقمي عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي أو أي جهاز آخر. يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال ، بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت والإعلانات الصورية والتسويق عبر محرك البحث والإعلانات الاجتماعية المدفوعة ومنشورات الوسائط الاجتماعية. غالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقمي “بالتسويق التقليدي” مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر . الغريب أن التليفزيون عادة ما يكون ممزوجًا بالتسويق التقليدي
التسويق الإلكتروني ، الذي يُطلق عليه أيضًا التسويق عبر الإنترنت ، هو الترويج للعلامات التجارية للتواصل مع العملاء المحتملين باستخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى. لا يشمل ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المستندة إلى الويب فحسب ، بل يشمل أيضًا الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة كقناة تسويقية.
بشكل أساسي ، إذا كانت الحملة التسويقية تتضمن اتصالات رقمية ، فهي تسويق رقمي.
يمكن لأي نوع من أنواع التسويق أن يساعد في ازدهار عملك. ومع ذلك ، أصبح التسويق الرقمي مهمًا بشكل متزايد بسبب مدى سهولة الوصول إلى القنوات الرقمية. في الواقع ، كان هناك 5 مليارات مستخدم للإنترنت على مستوى العالم في أبريل 2022 وحده.
من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الرسائل النصية ، هناك العديد من الطرق لاستخدام أساليب التسويق الرقمي للتواصل مع جمهورك المستهدف. بالإضافة إلى ذلك ، يتميز التسويق الرقمي بحد أدنى من التكاليف الأولية ، مما يجعله أسلوب تسويق فعال من حيث التكلفة للشركات الصغيرة.
هناك العديد من التخصصات في التسويق الإلكتروني حيث توجد طرق للتفاعل باستخدام الوسائط الرقمية.
فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية لأنواع أساليب التسويق الإلكتروني .
يعد تحسين محرك البحث ، أو SEO ، من الناحية الفنية أداة تسويقية وليس شكلاً من أشكال التسويق في حد ذاته. يعرّفها The Balance على أنها “فن وعلم جعل صفحات الويب جذابة لمحركات البحث”.
الجزء “الفن والعلم” من مُحسّنات محرّكات البحث هو الأهم. تحسين محركات البحث (SEO) هو علم لأنه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل المساهمة المختلفة لتحقيق أعلى تصنيف ممكن في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).
اليوم ، تشمل أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تحسين صفحة الويب لمحركات البحث ما يلي:
جودة المحتوى
مستوى مشاركة المستخدم
التوافق مع الجوّال
عدد وجودة الروابط الواردة
دع الفريق الفني المختص في SEO يسوق لجميع منتجاتك ليصل اليك كل من يبحث عنك .
تعد جودة المحتوى الخاص بك مكونًا رئيسيًا للصفحة المحسّنة. نتيجة لذلك ، يعد تحسين محركات البحث عاملًا رئيسيًا في تسويق المحتوى ، وهي استراتيجية تعتمد على توزيع المحتوى ذي الصلة والقيِّم للجمهور المستهدف .
كما هو الحال في أي استراتيجية تسويق ، فإن الهدف من تسويق المحتوى هو جذب العملاء المحتملين الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء. لكنها تفعل ذلك بشكل مختلف عن الإعلانات التقليدية. بدلاً من إغراء العملاء المحتملين بالقيمة المحتملة من منتج أو خدمة ، فإنه يقدم قيمة مجانية في شكل مواد مكتوبة ، مثل:
مشاركات المدونة
الكتب الإلكترونية
النشرات الإخبارية
نصوص الفيديو أو الصوت
الأوراق البيضاء
لإنشاء محتوى فعال وثيق الصلة وجذاب للغاية ، من المهم تحديد جمهورك. من الذي تحاول الوصول إليه في النهاية بجهود تسويق المحتوى الخاصة بك؟ سفا السعودية لديها أفضل المتخصصين لوضع خطط التسويق الإلكترني وتحقيق أهدافك والوصول الى عملائك .
الرسوم البيانية
يعني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال إشراك الأشخاص في المناقشة عبر الإنترنت. يمكنك استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك وثقافتك وغير ذلك. نظرًا لأن المليارات من الأشخاص يقضون وقتهم في المشاركة على منصات التواصل الاجتماعي ، فإن التركيز على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون مفيدًا.
أكثر المنصات الرقمية شيوعًا للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي Facebook و Twitter و Instagram ، ولا يتأخر كل من LinkedIn و YouTube . في النهاية ، تعتمد منصات الوسائط الاجتماعية التي تستخدمها لعملك على أهدافك وجمهورك. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في العثور على عملاء متوقعين جدد لشركتك الناشئة ، فإن استهداف جمهورك على LinkedIn يعد فكرة جيدة نظرًا لأن المتخصصين في هذا المجال ينشطون على النظام الأساسي. من ناحية أخرى ، قد يكون تشغيل إعلانات الوسائط الاجتماعية على Instagram .
يقدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاييس تفاعل مضمنة ، وهي مفيدة للغاية في مساعدتك على فهم مدى وصولك إلى جمهورك . عليك أن تقرر أنواع التفاعلات الأكثر أهمية بالنسبة لك ، سواء كان ذلك يعني عدد المشاركات أو التعليقات أو إجمالي النقرات على موقع الويب الخاص بك .
لمعرفة المزيد حول كيفية مساعدة في إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، تحقق من مقارنة أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية المجانية الخاصة بنا مقابل الأدوات الأخرى
الدفع بالنقرة ، أو PPC ، هو شكل من أشكال التسويق الرقمي تدفع فيه رسومًا في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلاناتك الرقمية. لذلك ، بدلاً من دفع مبلغ محدد لعرض الإعلانات المستهدفة باستمرار على القنوات عبر الإنترنت ، فإنك تدفع فقط مقابل الإعلانات التي يتفاعل معها الأفراد. كيف ومتى يرى الناس إعلانك أكثر تعقيدًا بعض الشيء.
يعد الإعلان عبر محرك البحث أحد أكثر أنواع PPC شيوعًا ، ونظرًا لأن Google هو محرك البحث الأكثر شيوعًا ، فإن العديد من الشركات تستخدم إعلانات Google لهذا الغرض. عندما يتوفر بقعة على صفحة نتائج محرك البحث ، والمعروفة أيضًا باسم SERP ، يملأ المحرك المكان بما هو في الأساس مزاد فوري. تعطي الخوارزمية الأولوية لكل إعلان متاح بناءً على عدد من العوامل ، بما في ذلك:
جودة الإعلان
أهمية الكلمات الرئيسية
جودة الصفحة المقصودة
قيمة المزايدة
تستخدم أتمتة التسويق برنامجًا لتشغيل حملات التسويق الرقمي ، وتحسين كفاءة الإعلانات ومدى ملاءمتها. نتيجة لذلك ، يمكنك التركيز على إنشاء الإستراتيجية وراء جهود التسويق الرقمي الخاصة بك بدلاً من العمليات المرهقة والمستهلكة للوقت.
على الرغم من أن أتمتة التسويق قد تبدو كأداة فاخرة يمكن لعملك الاستغناء عنها ، إلا أنها يمكن أن تحسن بشكل كبير من التفاعل بينك وبين جمهورك.
طبقا للاحصائيات:
90٪ من المستهلكين الأمريكيين يجدون التخصيص أمرًا جذابًا إما “جدًا” أو “إلى حد ما”
يرغب 81٪ من المستهلكين في أن تفهم العلامات التجارية التي يتعاملون معها فهمًا أفضل
77٪ من الشركات تؤمن بقيمة التخصيص في الوقت الفعلي ، ومع ذلك فإن 60٪ تصارع معها
تتيح أتمتة التسويق للشركات مواكبة توقعات التخصيص. يسمح للعلامات التجارية بما يلي:
جمع وتحليل معلومات المستهلك
استمتع بتجربة منتج سفا السعودية للتسويق بواسطة البريد الالكتروني حقاً منتج يستحق
أرسل رسائل التسويق الرقمي وانشرها في الأوقات المناسبة إلى الجماهير المناسبة
تستخدم العديد من أدوات أتمتة التسويق التفاعل مع العملاء المحتملين (أو عدم وجوده) مع رسالة معينة لتحديد متى وكيف يتم التواصل بعد ذلك. يعني هذا المستوى من التخصيص في الوقت الفعلي أنه يمكنك إنشاء إستراتيجية تسويق فردية بشكل فعال لكل عميل دون أي استثمار إضافي للوقت.
تضمن أدوات أتمتة التسويق في أنه يمكنك التفاعل مع جمهورك عبر الأتمتة القائمة على السلوك ورسائل البريد الإلكتروني للمعاملات والأتمتة المستندة إلى التاريخ والمزيد.
مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيط – فأنت ترسل رسالة ترويجية وتأمل أن ينقر العميل المحتمل عليها. ومع ذلك ، فإن التنفيذ أكثر تعقيدًا. بادئ ذي بدء ، عليك التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مطلوبة. هذا يعني وجود قائمة اشتراك تقوم بما يلي :
يميز المحتوى ، سواء في الجسم أو في سطر الموضوع
يوضح بوضوح نوع رسائل البريد الإلكتروني التي سيحصل عليها المشترك
توقيع بريد إلكتروني يوفر خيارًا واضحًا لإلغاء الاشتراك
يدمج كلاً من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات والترويجية
تريد أن ترى آفاقك في حملتك كخدمة قيمة ، وليس مجرد أداة ترويجية.
يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوبًا فعالاً ومثبتًا في حد ذاته: فقد وصفه 89٪ من المتخصصين الذين شملهم الاستطلاع بأنه أكثر مولدات الرصاص فاعلية لديهم.
يمكن أن يكون أفضل إذا قمت بدمج تقنيات التسويق الرقمي الأخرى مثل أتمتة التسويق ، والتي تتيح لك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني وجدولتها بحيث تلبي احتياجات العميل بشكل أكثر فعالية.
إذا كنت تفكر في التسويق عبر البريد الإلكتروني سفا السعودية تمتلك الخبرة في هذا المجال .
التسويق عبر الهاتف المحمول هو استراتيجية تسويق رقمية تسمح لك بالتفاعل مع جمهورك المستهدف على أجهزتهم المحمولة ، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يمكن أن يكون ذلك عبر رسائل SMS و MMS وإشعارات الوسائط الاجتماعية وتنبيهات تطبيقات الجوال والمزيد.
من الأهمية بمكان التأكد من تحسين كل المحتوى للأجهزة المحمولة. وفقًا لمركز بيو للأبحاث ، يمتلك 85٪ من الأمريكيين هاتفًا ذكيًا ، لذا يمكن لجهودك التسويقية أن تقطع شوطًا طويلاً عند إنشاء محتوى لشاشات الكمبيوتر والجوال.
أصبح التسويق الإلكتروني بارزًا إلى حد كبير لأنه يصل إلى مثل هذا الجمهور الواسع من الناس. ومع ذلك ، فإنه يوفر أيضًا عددًا من المزايا الأخرى التي يمكن أن تعزز جهودك التسويقية. هذه بعض فوائد التسويق الإلكتروني .
مدى جغرافي واسع
عندما تنشر إعلانًا عبر الإنترنت ، يمكن للأشخاص رؤيته بغض النظر عن مكان وجودهم (بشرط ألا تقيد إعلانك جغرافيًا). هذا يجعل من السهل توسيع نطاق وصول عملك إلى السوق والتواصل مع جمهور أكبر عبر قنوات رقمية مختلفة.
فعالية التكلفة
لا يصل التسويق الرقمي إلى جمهور أوسع من التسويق التقليدي فحسب ، بل يحمل أيضًا تكلفة أقل. يمكن أن تكون التكاليف العامة لإعلانات الصحف والنقاط التليفزيونية وفرص التسويق التقليدية الأخرى مرتفعة. كما أنها تمنحك تحكمًا أقل في ما إذا كان جمهورك المستهدف سيرى هذه الرسائل في المقام الأول.
باستخدام التسويق الإلكتروني ، يمكنك إنشاء جزء محتوى واحد فقط يجذب الزوار إلى مدونتك طالما أنها نشطة. يمكنك إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني تقوم بتسليم الرسائل إلى قوائم العملاء المستهدفين وفقًا لجدول زمني ، ومن السهل تغيير هذا الجدول أو المحتوى إذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك.
There are no reviews yet. Be the first one to write one.