كيف تعمل الطابعة النافثة

كيف تعمل الطابعة النافثة؟

إذا كنت قد تساءلت يومًا عن كيفية عمل طابعة الطابعة النافثة ، فسيقوم دليلنا المتعمق بتفصيل عملية الطباعة النافثة للحبر خطوة بخطوة لضمان إعلام المستخدمين بشكل كامل عندما يتعلق الأمر بشراء الطابعة التالية.

 

ما هي الطابعة النافثة؟

ببساطة ، الطابعة النافثة للحبر هي جهاز يستخدم الحبر لإنشاء نسخ ورقية من النص أو الصور.

يتم دفع الحبر عبر الفتحات لإنشاء قطرات صغيرة مرتبة بدقة لإنشاء النص أو الصورة على الصفحة.

يتم إنتاج طابعات Inkjet من قبل العديد من العلامات التجارية الكبرى للطابعات بما في ذلك Epson و Brother و HP. تتوفر طرازات Inkjet في كل من الأشكال أحادية الوظيفة ومتعددة الوظائف التي تتميز بإمكانيات الطباعة / المسح الضوئي / النسخ / الفاكس.

تستخدم طابعات Inkjet في الغالب إعدادًا مكونًا من 4 خراطيش حبر يتكون من اللون السماوي والأرجواني والأصفر والأسود (CMYK).

تُستخدم هذه الأصباغ في انسجام تام لإعادة إنشاء لوحة ألوان كاملة مما يجعلها مثالية لطباعة الصور الملونة الزاهية.

The 7 Best Inkjet Printers - Winter 2023: Reviews - RTINGS.com

كيف تعمل الطابعة النافثة؟

المبدأ الأساسي للطابعة النافثة للحبر هو تحويل الملفات الرقمية إلى نسخ مادية. هذا التحويل ممكن بفضل برنامج متخصص يسمى السائق، يقوم السائق بتحويل النص الرقمي أو ملف الصورة إلى لغة مفهومة من قبل الطابعة ثم يتم نقل هذه المعلومات إلى رأس الطباعة وهو مكون يضم خراطيش الحبر.

يتميز رأس الطباعة بآلاف الثقوب الصغيرة. ثم يتم دفع الحبر من خزانات الخرطوشة تحت الضغط من خلال الثقوب لإنشاء كميات كبيرة من قطرات الحبر الفردية.

يتحرك رأس الطباعة بسرعة عبر الصفحة ويوزع قطرات الحبر الصغيرة على الصفحة لإنشاء الصورة.

مع الطابعات النافثة للحبر التي تتميز بإمكانيات الطباعة التلقائية على الوجهين ، يتم بعد ذلك قلب الصفحة للسماح بالطباعة على الجانب الآخر.

يتم تحقيق هذا الانعكاس في الصفحة باستخدام وحدة الطباعة على الوجهين. تستخدم وحدة الطباعة على الوجهين محركات وبكرات متدرجة لرسم الصفحة من خلال مسار يقلب الورق إلى الجانب المقابل للسماح لرأس الطباعة بالوصول إلى الجانب العكسي.

بمجرد اكتمال الصفحة ، يجب إخراج الورق. عادةً ما يتم تجميع الصفحات في درج إخراج ورق قابل للتوسيع.

تتكرر هذه العملية حتى تنتهي طباعة المستند ، حيث تطبع أكثر طرز الطابعة النافثة تقدمًا أكثر من 40 صفحة في الدقيقة.

 

 

ما هي مزايا الطابعات النافثة للحبر؟

تتضمن تقنية Inkjet العديد من المزايا عند مقارنتها بأنواع الطابعات الأخرى.

نظرًا للأحبار شديدة الصباغ ، تتفوق الطابعة النافثة في إنتاج طباعة صور زاهية ومفصلة للغاية مع التفاصيل الدقيقة والدقة العالية ، تعتبر الطابعات النافثة للحبر مناسبة تمامًا للطباعة الثقيلة للصور.

تكون تكاليف الأجهزة الأولية أيضًا أقل بشكل ملحوظ عند مقارنة الطابعة النافثة بنظيراتها من الليزر. على الرغم من أن طابعات الليزر توفر تكلفة أقل لكل صفحة بأحجام طباعة أكبر ، فإن الطابعة النافثة تقدم خيارًا منخفض التكلفة للمستخدمين ذوي الميزانية المحدودة.

بشكل عام ، تعد الطابعات النافثة للحبر أصغر بكثير مقارنة بمكافئات الليزر. حتى مع الطابعة النافثة متعددة الوظائف التي تتميز ببصمات مضغوطة ، يمكن أن يكون حجم النموذج المنخفض ميزة كبيرة لأماكن العمل حيث تكون المساحة عالية.

من المزايا البارزة للطباعة النافثة للحبر مقارنة بتقنيات الطباعة الأخرى قلة وقت البدء. نظرًا لأن الطابعات النافثة للحبر تستخدم الحبر المتدفق بحرية بدلاً من جزيئات الحبر ، فلا حاجة إلى وقت لتسخين الجهاز ، مما يقلل بشكل كبير من أوقات الطباعة الأولى.

تعد الطباعة النافثة للحبر أيضًا أكثر هدوءًا بشكل ملحوظ من تقنيات الطباعة الأخرى. نظرًا لضوضاء التشغيل المنخفضة ، يمكن وضع  الطابعة النافثة للأعمال في أكثر أماكن العمل هدوءًا دون التسبب في أي اضطراب.

 

Inkjet vs. Laser: Which Printer Technology Is Better? | PCMag

ما هو الفرق بين Inkjet مقابل طابعات الليزر؟

تنتج كل من طابعات Inkjet وطابعات الليزر مطبوعات عالية الجودة. ومع ذلك ، فإن الاختلافات بين هاتين التقنيتين للطباعة كبيرة.

تستخدم طابعات الليزر جزيئات مسحوق الحبر المجهرية التي تنجذب إلى مكون يسمى “الأسطوانة” باستخدام شحنة كهروستاتيكية. بمجرد أن تترسب جزيئات الحبر على سطح الأسطوانة ، تذوب جزيئات الحبر على الصفحة عبر درجات حرارة عالية باستخدام مكون يسمى “وحدة الصهر”.

تقنية طابعة الليزر عالية الدقة مما يعني أن طابعات الليزر مناسبة تمامًا للطباعة النصية. بالإضافة إلى ذلك ، تعني مكونات الطباعة بالليزر الأسرع أن طابعات الليزر قادرة على الحصول على سرعات طباعة أعلى بكثير مقارنة بمثيلاتها بالطابعة النافثة.

على الرغم من ارتفاع تكاليف الأجهزة الأولية في طرازات الليزر ، إلا أن الأحبار أرخص بكثير مما يعني أن طابعات الليزر يمكن أن تقلل بشكل كبير من تكاليف التشغيل الإجمالية على المدى الطويل.

تجعل سرعات الطباعة العالية جنبًا إلى جنب مع القدرة على معالجة أحجام الطباعة الثقيلة طابعات الليزر خيارًا واضحًا لبيئات العمل المزدحمة.

على عكس تقنية الطباعة بالليزر ، تستخدم الطابعات النافثة للحبر حبرًا سائلًا مصطبغًا يتم توجيهه إلى رأس الطباعة ، ثم يقوم هذا برش قطرات الحبر من خلال فتحات صغيرة على الصفحة.

يتم ترتيب هذه القطيرات المجهرية بدقة لإعادة إنشاء الصور أو النص.

تتضمن خصائص الأوراق الخاصة بالطابعة النافثة أوزانًا أعلى ولمعانًا أو بياضًا متزايدًا.

ما نوع الورق الذي يجب استخدامه مع طابعات Inkjet؟

على الرغم من أن الطابعة النافثة لا تتطلب من الناحية الفنية نوعًا مختلفًا من الورق للطباعة عليه ، فإن اختيار ورق خاص بالطابعة النافثة يمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة الطباعة.

للحصول على أفضل النتائج ، تتطلب الطابعة النافثة ورقًا يسمح لقطرات الحبر بالتسرب إلى سطح الورق.

يتوفر الورق الخاص بالطابعة النافثة في مجموعة من الأشكال المختلفة بما في ذلك الصور وبطاقات العمل والمتغيرات اللامعة وبطاقات المعايدة.

بالنسبة للطباعة النصية ، يعد الورق غير اللامع للطابعة النفاثه هو الخيار الأفضل ، الورق غير اللامع مناسب لمعظم مهام الطباعة اليومية وهو مصمم بطلاء متخصص لتعزيز سرعة تجفيف الحبر لطباعة المستندات.

الورق المصقول مصمم خصيصًا لطباعة الصور عالية الجودة. تستفيد الصور المطبوعة على ركيزة لامعة من زيادة حيوية الألوان والتباين مما يعني أن الورق اللامع مثالي لطباعة الصور الفوتوغرافية والصور.

 

احصل على عرض سعر للطابعة النافثة

 

تواصل مع الدعم الفني لسفا السعودية
اضغط هنا

 

لاتنسى زيارة متجر سفا السعودية
زيارة الآن 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *